تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
PMMC الرئيسية تقدم المشروع

​​​​​

 لمحة عامة عن مشروع مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية

تعد مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية إحدى المدن الطبية الخمس التي تشكل فيما بينها أهم مشاريع الخطط الإستراتيجية لوزارة الصحة والتي تهدف من خلالها إلى تقديم الرعاية الصحية المرجعية على المستويين الثالث والرابع لجميع المرضى في كل أنحاء المملكة. ومن المخطط أن تتولى المدينة تقديم هذا المستوى من الرعاية الطبية للمرضى في المناطق الشمالية والتي يقارب عدد سكانها في الوقت الراهن نحو مليونين ومائة وخمسين ألف نسمة وهم في تزايد مستمر.

موقع المدينة

تم اختيار موقع مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية بعد دراسة وافية بناءًعلى الهدف الأساسي من إنشائها والذي يتمحور حول خدمة المناطق الشمالية (تبوك,حائل, الحدود الشمالية، والجوف), حيث تم العمل على إقامة هذا الصرح الطبي على مساحة تزيد عن مليوني متر مربع في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف و التي تتوسط جغرافياً مناطق الخدمة الأربع.

كما تتميز بجو معتدل وإرث تاريخي يتجسد في الكثير من المواقع الأثرية والطبيعية. وكما هو الحال في معظم مدن المناطق الشمالية، فإن اقتصاد مدينة سكاكا ناشئ وواعد إذ تحتضن المدينة العديد من المشاريع الكبرى التي يجرى إنشاؤها في مختلف القطاعات الخاصة والعامة مما يبشر بمستقبل مبهر سيساهم بإذن الله في جذب الكثير من أبناء الوطن للعمل والاستقرار في هذه المناطق جميعاً خصوصا منطقة الجوف.

سير عمل المشروع

تسير الأعمال الإنشائية الخاصة بالمدينة حسب الخطط الموضوعة لها، فالأرض المخصصة لإقامة المشروع تم تحديدها بمساحة إجمالية تبلغ نحو مليوني متر مربع بما فيها ما تم الاتفاق عليه مع كل من وزارة التعليم العالي وجامعة الجوف وأمانة منطقة الجوف حيث تمت مبادلة بعض الأراضي لتوفير المساحة المطلوبة لكامل المشروع ولإستيعاب أية توسعة مستقبلية تتطلبها المدينة.

ويواصل الفريق التنفيذي للمشروع أعماله و التي تنقسم إلى ثلاثة أعمال أساسية:

أعمال ما قبل التنفيذ: 

 وتشمل إعداد وطرح المنافسات الخاصة بالمشروع وتحليلها وترسيتها، بالإضافة إلى استكمال جميع الوثائق والتصاميم الخاصةبأرض المشروع والمباني التي ستقام على هذه الأرض شاملة التوسعات المستقبلية.

أعمال التنفيذ: 

 وتبدأ باستلام المقاول للموقع حتى نهاية مدة العقد. يتم خلالها إنشاء المستشفيات والمباني على عدة مراحل، حيث تنقسم تلك الأعمال مبدئياً إلى مرحلتين أساسيتين: المرحلة الأولى وتشمل إنشاء المستشفى الرئيسي بسعة 500 سرير. المرحلة الثانية وتشمل إنشاء باقي المستشفيات التخصصية.

أعمال التشغيل: 

 تبدأ بعد استلام الموقع من المقاول، علماً بأن التجهيز للتشغيل سيكون متوازياً مع جميع المراحل السابقة و ذلك لضمان استقبال المرضى مباشرة بعد استلام الموقع.

ميثاق الاستخدام  |  جميع الحقوق محفوظة لمدينة الامير محمد الطبية