تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
PMMC الرئيسية عن المدينة نبذة عن مدينة الامير محمد الطبية

 مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية لمحة عامة

تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ــ حفظهما الله ــ اهتماماً كبيراً بالصحة العامة، وتوفر الدعم الكامل لأية مشاريع تساهم في توفير الرعاية الصحية المتكاملة لأبناء المملكة العربية السعودية. ومن هذا المنطلق، تسعى وزارة الصحة إلى ترجمة هذا الاهتمام إلى واقع ملموس من خلال خدمات صحية عالية الجودة يتم تقديمها وفق أعلى المعايير المهنية والفنية المتعارف عليها عالمياً. وقد جاء الأمر الملكي الكريم رقم (أ/66) وتاريخ 13/4/1432هـ متضمناً إنشاء مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية لتكون صرحاً طبياً متكاملاً يخدم المناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية (تبوك - حائل - الحدود الشمالية – الجوف)، بسعة (1000) سرير، و(200) عيادة خارجية ومبنى للإدارة وسكن للمدينة كما تشمل إضافة للمستشفى الرئيسي مستشفى للعيون وآخر للتأهيل فضلاً عن مراكز الأورام والقلب والعلوم العصبية.

وتأتي مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية ضمن خمس مدن طبية تشكل فيما بينها أهم مشاريع الخطط الإستراتيجية لوزارة الصحة والتي تهدف من خلالها إلى تقديم الرعاية الصحية المرجعية على المستويين الثالث والرابع لجميع المرضى في كل أنحاء المملكة. ومن المخطط أن تتولى المدينة تقديم هذا المستوى من الرعاية الطبية للمرضى في المناطق الشمالية والتي يقارب عدد سكانها في الوقت الراهن من المليونين ومائة وخمسين ألف نسمة وهم في تزايد مستمر.

موقع المدينة

 تم العمل على إقامة هذا الصرح الطبي الكبير على مساحة تزيد عن مليوني متر مربع في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف التي تتوسط جغرافياً مناطق الخدمة الأربع، كما تتميز بجو معتدل وإرث تاريخي يتجسد في الكثير من المواقع الأثرية والطبيعية. وكما هو الحال في معظم مدن المناطق الشمالية، فإن اقتصاد مدينة سكاكا ناشئ وواعد إذ تحتضن المدينة العديد من المشاريع الكبرى التي يجرى إنشاؤها في مختلف القطاعات الخاصة والعامة مما يبشر بمستقبل مبهر سيساهم بإذن الله في جذب الكثير من أبناء الوطن للعمل والاستقرار في هذه المناطق. وبشكل عام فإن منطقة الجوف تتميز بتوسطـــــها لمناطق المملكة الشمالية،كما تمتاز باعتدال مناخها وجمال طبيعتها،وتشتهر بزراعة الزيتون والقمح والتمور، وتتوفر بها المياه العذبة حيث دلت الأبحاث على مطابقة مياهها للمواصفات العالمية، كما يميزها قلة التلوث البيئي الذي أضحى مرض العصر وتعاني منه معظم المدن المكتظة بالسكان. وتحتضن منطقة الجوف العديد من المعالم الطبيعية مثل محمية الحرة الطبيعية والكثبان الرملية الجميلة وبحيرة دومة الجندل وجبل قيال والأشجار المتحجرة والمياه الكبريتية، ويوجد بها أيضاً العديد من المعالم والقصور والقلاع الأثرية والمتاحف مثل: قلعة مارد ، وزعبل، ومسجد عمر بن الخطاب، وأعمدة الرجاجيل وقصر المذهن، والقدير، ومتحف دومة الجندل.

وتعد المنطقة أيضا من أسرع المناطق نمواً في المرحلة الحالية مما يعني توفر الكثيرمن الفرص والخدمات في المستقبل القريب بإذن الله. الخدمات الطبية المخطط تقديمها بالمدينة ضمن الرؤية العامة للمدينة ورسالتها، فإن السعي مستمر لأن تقدم مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية بالمنطقة الشمالية خدمات صحية مرجعية تتميز بالجودة العالية وتضع المريض على رأس قائمة أولوياتها وذلك من خلال كفاءات متخصصة وماهرة تستفيد من أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال. ومن المخطط أن تقدم المدينة خدماته االطبية المتخصصة لأكثر من مليوني نسمة من سكان مناطق المملكة الشمالية موزعين كما يلي:

منطقة تبوك: (791535) نسمة

منطقة حائل: (597144) نسمة

  منطقة الحدود الشمالية: (320524)نسمة

منطقة الجوف: (440009) نسمة

ومن المخطط أيضاً أن تعمل هذه المدينة ضمن المنظومة المتكاملة للمدن الطبية والمستشفيات التخصصية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة لسد النقص في تقديم الخدمات المرجعية في أي منطقة من مناطق المملكة. وستسعى المدينة للإسهام في إحداث تكامل وتوازن واضحين في تقديم الخدمات المرجعية على مستوى أنحاء المناطق بالمملكة إلى جانب توسيع نطاق الاستفادة من التخصصات الطبية الدقيقة أو النادرة لتشمل كافة المناطق. مستشفيات ومراكز المدينة: تضم مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية عدداً من المستشفيات والمراكز التخصصية التي تتكامل فيما بينها لتقديم خدمات صحية مرجعية عالية الجودة، وتحوي المدينة المستشفيات والمراكز التالية:

• المستشفى الرئيس، ويقدم الخدمات الطبية المرجعية المتخصصة للحالات المرضية النادرة أو الدقيقة أو المستعصية.

• مستشفى العيون.

• مستشفى التأهيل.

• مركز الأورام

• مركز القلب.

• مركز العلوم العصبية.

 الموارد البشرية

• تبنت مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية ثقافة رأس المال البشري (Human capital)، وذلك إدراكاً من المسؤولين بالمدينة بأهمية هذا المورد واعتباره رأس المال الحقيقي والرئيس لتشغيل ونجاح المدينة. وقد انعكست تلك الأهمية من خلال الرؤية والتخطيط الاستراتيجي للعناية بالموارد البشرية، حيث تم التركيز على عدد من العناصر في هذا الشأن أهمها ما يلي:

أولاً: التدريب والابتعاث

ثانياً: الاستقطاب والاختيار

ثالثاً: الإسكان والخدمات الاجتماعية

رابعاً:النشاطات الاجتماعية

خامساً: التعليم

وقد بدأت فرق العمل المختلفة عملها بالتحضير لتنفيذ المشروع وذلك بإتمام المرحلة التنظيمية لأعمال المشروع، كما تم إعداد مجـــــموعة من (الوثائق) تناولت الخطط الرئيســـــــة للعمل (Masterplan) والتنظيم الداخلي للمشروع والمدينة، كما تم تحديد الأسس التنظيمية الخاصة بالعلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين في المشروع بشكل يحدد المسؤوليات ويمنع تداخلها إضافة لطرق الاتصال والتنسيق مع الشركاء. كما تم إعداد وصياغة رؤية ورسالة مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية إلى جانب تحديد الأهداف الإستراتيجية لها اعتماداً على التوجه بأن يتم تشغيل المدينة تدريجياً ووفق مراحل مدروسة. رؤيتنا: أن يبدأ العمل في المدينة في العام 2016 وأن نكون مقدم الخدمة الصحية المرجعية المفضل في المنطقة بنهاية عام 2022م رسالتنا: تقديم خدمات صحية مرجعية ذات جودة وكفاءة عاليتين تركز على المريض في مناطق المملكة الشمالية، وذلك من خلال كفاءات عالية المهارة تطبق أحدث ما تم التوصل إليه من تقنيات، مع توفير بيئة عمل إيجابية تعتمد على المعايير العالمية والتدريب والبحث. وضمن الرؤية العامة للمدينة ورسالتها، فإن السعي مستمر لأن تكون مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية بالمنطقة الشمالية مقدم خدمات صحية مرجعية تتميز بالجودة العالية وتضع المريض على رأس قائمة أولوياتها وذلك من خلال كفاءات متخصصة وماهرة تستفيد من أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال. قيمنا:

1. المريض أولا.

2. النزاهة والأمانة .

3. المهنية.

4. العمل بروح الفريق.

5. الجودة.

الأهداف الإستراتيجية:

1. توفير خدمة مرجعية ذات جودة عالية تركز على المريض.

2. بناء كفاءات ذات مهنية وأداء عال تعتمد على مقاييس عالمية.

3. تطبيق أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.

4. المحافظة على الموارد المالية للمدينة وضمان استدامتها.

5. توفير بيئة عمل إيجابية.

ميثاق الاستخدام  |  جميع الحقوق محفوظة لمدينة الامير محمد الطبية