تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
PMMC الرئيسية عن المدينة الحياة في مدينة الامير محمد الطبية

 الحياة في المناطق الشمالية من المملكة

تم العمل على إقامة هذا الصرح الطبي الكبير على مساحة تزيد عن مليوني متر مربع في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف التي تتوسط جغرافياً مناطق الخدمة الأربع، كما تتميز بجو معتدل وإرث تاريخي يتجسد في الكثير من المواقع الأثرية والطبيعية. وكما هو الحال في معظم مدن المناطق الشمالية، فإن اقتصاد مدينة سكاكا ناشئ,  إذ تحتضن المدينة العديد من المشاريع الكبرى التي يجرى إنشاؤها في مختلف القطاعات الخاصة والعامة مما يبشر بمستقبل مبهر سيساهم بإذن الله في جذب الكثير من أبناء الوطن للعمل والاستقرار في هذه المناطق.

وبشكل عام، فإن منطقة الجوف تتميز بتوسطـــــها لمناطق المملكة الشمالية،كما تمتاز باعتدال مناخها وجمال طبيعتها،وتشتهر بزراعة الزيتون والقمح والتمور، وتتوفر بها المياه العذبة حيث دلت الأبحاث على مطابقة مياهها للمواصفات العالمية، كما يميزها قلة التلوث البيئي الذي أضحى مرض العصر وتعاني منه معظم المدن المكتظة بالسكان.

وتحتضن منطقة الجوف العديد من المعالم الطبيعية مثل محمية الحرة الطبيعية والكثبان الرملية الجميلة وبحيرة دومة الجندل  والأشجار المتحجرة والمياه الكبريتية، ويوجد بها أيضاً العديد من المعالم والقصور والقلاع الأثرية والمتاحف مثل: قلعة مارد، وزعبل، ومسجد عمر بن الخطاب، وأعمدة الرجاجيل و قرية كاف. وتعد المنطقة أيضا من أسرع المناطق نمواً في المرحلة الحالية مما يعني توفر الكثيرمن الفرص والخدمات في المستقبل القريب بإذن الله.

 لمحة عن المناطق الشمالية

 أولاً: منطقة تبوك

يحد منطقة تبوك من الشمال دولة الأردن، ومن الجنوب المدينة المنورة ومن الشرق منطقتا الجوف وحائل ومن الغرب خليج العقبة والبحر الأحمر، ويبلغ عدد سكانها نحو 791535نسمة.

 تاريخ المنطقة

يعود تاريخ منطقة تبوك إلى ما قبل الميلاد بـ 500 عام ويعتقد أن منطقة تبوك هي أرض مدين. ومما يدل على الإرث التاريخي لمنطقة تبوك غناها بالآثار التاريخية التي يعود بعضها إلى ما قبل ظهور الإسلام وبعضها إلى ما بعده، وقد كانت ممراً للقوافل التجارية العابرة من الجنوب إلى الشمال وبالعكس، فهي مدينة جمعت بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر.

 عوامل الجذب السياحي

تتوفر في منطقة تبوك عوامل الجذب السياحي نظراً لاعتدال جوها على مدار العام ولوجود شواطئ بحرية خالية من التلوث الصناعي فضلاً عن غناها بالشعب المرجانية ذات المناظر الخلابة. وتعد تبوك من أهم مناطق الشمال بفضل مكانتها المتميزة لما تعيشه من تقدم حضاري وعمراني وزراعي واقتصادي وسياحي. كما أنتبوك من المناطق الزراعية المهمة في المملكة، التي تسهم إسهاماً كبيراً في دفع عجلة التنمية والتقدم في البلاد.

النشاط الاقتصادي

وأهم المنتجات

الزراعة

التجارة

السياحة والمراكز التجارية

 ثانياً: منطقة حائل

تقع منطقة حائل شمال غرب المملكةوتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 118232كم ويقدر عدد سكانها بحولي 600ألف نسمة. وتقع حائل على هيئة قلب قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق.

 أبرز سمات المنطقة

تمتاز منطقة حائلباحتوائها على معظم مظاهر السطح المتفاوتة، فمن جبال شاهقة وحزوم وحزون وروابي إلى سهول منبسطة وسهوب فسيحة ومن حرار متمددة إلى رمال وأنفاد متراكمة، ومنأراض زراعية خصبة إلى مراعٍ مترامية، ومن وديان منخفضة تمتاز أحواضها وجوانبها بالخصوبة والنماء إلى رياض وفياض وسحقان وقيعان مستوية، كل هذه الظواهر الطبيعيةالمختلفة تمتد على أديم هذه الظواهر، وبما يعطيها وضعاً مميزاً ، وبما أنها أخت الجبال فمن أشهر جبالها، جبل أجاالجرانيتي وهو الذي تقع مدينة حائل على نحره الشمالي الشرقي، وجبل سلمى الجرانيتيالذي يقع إلى الشرق بميل نحو الجنوب عن مدينة حائل على بعد نحو 60كم. أما الأودية فتضم مجموعة كبيرة منالأودية التي تنحدر في الغالب من الغرب إلى الشرق ومن الجنوب الغربي إلى الشمالالشرقي ومن الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، ومن أشهرها وأكبرها واديالرمة وروافده، وادي الشعبة ووادي الحفن ووادي حميان وغيرها وتتوفر في هذه الجبال المياه المتدفقة ظاهريا والمياه الجوفية. وتتمتع المنطقةبمناخ مميز بارد شتاء ممتع ربيعاً معتدل صيفاً مما جعلها وجهة للسياح يقصدها السواحمن مختلف أنحاء المملكة لطيب هوائها وصفاء أجوائها ونقاء أديمها وكثرة مرابعهاومنتزهاتها في أكناف الجبال والوديان وغابات الطلح والنخيل. والجبال التيورد ذكرها في الشعر العربي هي أجا وسلمى ورمان ومليحة ومتالع ومحجر والعلم وأدقية وقنا وذرف وغيرها كثير.

 تاريخ المنطقة

 على الرغم من أنه لا أحد يستطيع أن يحدد تاريخاً بعينه لنشأة حائل، غير أنه من المؤكد أنها نشأت في عصور ما قبل الميلاد، وهو ما يجمع عليه المؤرخون، وذلك بدليل وجود العديد من الآثار (الثمودية والنبطية والوحبشية) ومن أشهر من سكنها قبل الإسلام قبيلة طيء التي ينتسب إليها (حاتم الطائي) الذي كان ولايزال مضرب المثل في الكرم. وقد استمدت منطقة حائل أهميتها التاريخية من خلال موقعها المتميز والفريد.

المتنزهات السياحية

تمتاز المنطقة بكثرة منتزهاتها وتعددها بحيث لايعوز السائح أو الزائر المكان الذي يقضي فيه جزءاً من وقته حيث تتوفر أمامه المنتزهات الجبلية والعديدة في تلال الجبال الجرانيتية الوردية ومناظرها الخلابة في صفحات الجبال الشاهقة وغابات النخيل الخضراء فوق بطحاء المسائل ذات اللون المرجاني وقرب المياه الجارية خاصة بعد هطول الأمطار. وتعد هذه الأماكن بالعشرات إن لم تكن بالمئات في كل من جبال أجا وسلمى ورمان الأحمر وقنا.

 ثالثاً: منطقة الحدود الشمالية

منطقة الحدود الشمالية هي المنطقة الواقعة في شمال المملكة العربية السعودية ويحدها العراق من الجهة الشمالية، وعاصمتها هي مدينة عرعر ويزيد عدد سكانها عن نحو 300 ألف نسمة، ويوجد بها كثير من الوديان والسهول مثل وادي عرعر والعويصي ووادي بدنة والتلال والجبال مثل جبل كثيفة كما تنتشر الروضات بالمنطقة التي تنمو فيها الاعشاب الطبيعية. وتتميز مدينة عرعر بموقعها الأستراتيجي إذ تقع على الطريق الدولي الرابط بين دول الخليج العربي والأردن وسوريا ولبنان.

 مدن المنطقة

تضم إمارة منطقة الحدود الشمالية عدداً من المدن منها عرعر، رفحاء، طريف، العويقيلة، جديدة عرعر وشعبة نصاب.

 رابعاً: منطقة الجوف

إن منطقة الجوف هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية وهي مجاورة للأردن وتعد أكبر منتج لزيت الزيتون في السعودية حيث يزرع شجر الزيتون فيها بكثرة ومقر إمارتها مدينة سكاكا. ويصل عدد سكان منطقة الجوف إلى نحو 440000نسمة.

 تاريخ المنطقة

 للمنطقة تاريخ عريق تعود جذوره في أعماق التاريخ حيث مرت بجميع العصور التاريخية وعاشت فيها حضارات إنسانية كثيرة وهي من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالآثار والرسوم والنقوش والكتابات والأبنية المختلفة.

وتعد منطقة الجوف من أغنى مناطق المملكة بالنقوش القديمة مثل الثمودية والنبطية والإسلامية المبكرة والإغريقية كما شهدت منطقة الجوف خلال الفترة الثمودية المتأخرة ازدهاراً اقتصادياً واستقراراً سياسياً دفع هذه القبائل إلى الاستقرار فيها. ويعود تاريخ الجوف إلى أكثر من أربعة آلاف عام حسب الشواهد التاريخية القائمة فيها.

ميثاق الاستخدام  |  جميع الحقوق محفوظة لمدينة الامير محمد الطبية